نمادج من احتجاجات التلاميذ : حركة نضالية صاعدة من الاعماق
كاتب الموضوع
رسالة
amghnass iymass
عدد الرسائل : 13 نقاط : 39 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/04/2009
موضوع: نمادج من احتجاجات التلاميذ : حركة نضالية صاعدة من الاعماق الجمعة 10 أبريل 2009 - 18:05
نمادج من احتجاجات التلاميذ : حركة نضالية صاعدة من الاعماق
بدأت السنة الدراسية في كل مكان بانفضاح كثرة المشاكل التي يتخبط فيها التعليم بفعل سياسة افراغ التعليم العمومي من محتواه، تشجيعا للقطاع الخاص، والتقشف في النفقات العمومية بوجه عام. هذه السياسة المتسترة خلف شعارات الجودة دفعت التلاميذ الى الاحتجاج في جميع انحاء المغرب، بالمدن والقرى على السواء. لكن صبوات النضال التلاميذي هذه لا يصل صداها، وبالتالي لا تساهم في تشكل وعي جماعي لدى شباب المدارس، لان الاعلام السائد يمارس الدور المنوط به من اسياد المغرب، دور طمس الحقائق وخنق شرارات النضال بعزلها واخماد صوتها. تلاميذ تامري يضربون شهدت اعدادية الزيتون بتامري – 60 كلم عن اكادير على طريق الصويرة، حركة احتجاج تلاميذي تعبيرا عن رفض شروط الدراسة السيئة. وكانت المشكل الذي فجر استياء التلاميذ تاخر بدء الدراسة بالنسبة لتلاميذ المستوى التاسع مدة طويلة بسبب انعدام قرابة 10 اساتذة . يدرس بالمؤسسة قرابة 800 تلميذ في شروط سيئة. ياتي قسم من التلاميذ من قرى بعيدة، فيضطرون للسكن بدار الطالب، حيث انتفاء الشروط الدنيا. اول المشاكل الاكتظاظ ، زهاء 50 تلميذ في غرفة واحدة. التغذية رديئة وناقصة والفراش في حالة سيئة والمرافق منعدمة، حتى المراحيض. ولا يوجد بهذه المؤسسة من يشرف على حسن متابعة التلاميذ للدراسة، ويتم استغلال التلاميذ في اشغال خارج المؤسسة، واساءة معاملتهم. ويعاملون كبشر من الدرجة العاشرة، فعندما احتاجت السلطة اغطية اثناء زيارة الملك الى اكادير، اخذتها من دار الطالب ونام التلاميذ في البرد. ومع ذلك يؤدي التلاميذ انخراطا سنويا بمبلغ 200 درهم. ويعاني التلاميذ من عدم الاستفادة من الخزانة ومن الحالة غير الصالحة للملاعب الرياضية . اشتكى التلاميذ لدى رئيس الجماعة، دون جدوى، و اتصلوا برئيس جمعية الاباء حول مشكل نقص الاساتذة ولم يحرك ساكنا. هذا الوضع جعل التلاميذ يضربون يوم يوم الاضراب 16 –10-2006 ، وادى عدم اهتمام أي جهة بمشاكل التلاميذ الى اقدام هؤلاء على صب جام غضبهم بتكسير زجاج المؤسسة. وكانت جمعية اباء التلاميذ (التي تأخذ اشتراكا سنويا –50 درهم- من كل تلميذ) عي التي اصلحت النوافد المكسورة، وهذا طبعا ما يفهم للتلاميذ عدم صواب اعمال التخريب، ووجوب تنظيم التلاميذ لنقاشات جماعية داخل الاعدادية وخارجها للاتفاق على الخطوات النضالية الواجبة، وتنظيم صفوفهم بتكوين لجان للاشراف على خطواتهم النضالية (تنظيم تجمعات، ووضع ملف مطلبي، وعرائض التوقيعات، ووقفات احتجاجية، ومسيرات، واعتصامات، وغيرها من اشكال النضال الجماعي المنظم والتنسيق مع تلاميذ مؤسسات اخرى) وتعبئة الاسر دفاعا عن الحق في تعليم جيد فعلا. لقد اصبحت النتائج الكارثية لما سمي ميثاق التربية والتكوين بادية للعيان، وردود الفعل عليها تتكاثر، لكنها بحاجة الى التضافر. ان حركة التلاميذ النضالية جزء اساسي من حركة النضال من اجل الحق في التعليم المجاني الجيد، وهي لذلك تستدعي الدعم من باقي قوى النضال من نقابات وجمعيات تقدمية كي يشتد عودها وتتقدم في التنظيم كحركة وطنية. ثانوية جابر بن حيان بحاسي بلال – إقليم جرادة –
نمادج من احتجاجات التلاميذ : حركة نضالية صاعدة من الاعماق